الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023

سر الحياة السهلة

 

 

 

 

يُولد الإنسان بفطرة ألا يثق سوى بنفسه وعائلته، أمه و أبيه. وبالنسبة إلى أغلب الناس تصعب على الإنسان الثقة بغيره، وعندما يبدأ المرء بوضع الثقة بغيره، يكون ذلك دليل على علاقة يسودها الاحترام والحب حتى وصلت العلاقة إلى امتلاك الثقة في كل أو أحد أطراف العلاقة. وعندما تُفقد هذه الثقة يُجرح الحب والاحترام، وتفقد العلاقة لا عنصر واحد منها ولكن أكثر من عنصر، هما الثقة والاحترام. ولذلك يكون من الصعب أن ترجع العلاقة إلى سابق عهدها بعد فقدان الثقة.

في مسلسل The Righteous Gemstones، الأب يحادث ولده و يقول له: "الثقة نعمة يجب تقديرها. الحياة صعبة. عندما تسمح لنفسك أن تثق بشخص آخر فإن ذلك يزيل بعض العبء عن كاهلك. و لذلك يكون الألم أكبر عند خيانة تلك الثقة.".

هذه الكلمات من أفضل الكلمات التي سمعتها عن الثقة لأنها تجسد الواقع.

عندما نثق بغيرنا نُسهّل حياتنا.. نعيش في حياتنا و نأمن فيها.. نرفع جزء من حمل الوجود اليومي من على أكتافنا.. نمر في الحياة بسلاسة وسهولة و نرتاح في وجودنا و سعينا في الحياة. ولذلك نرى الفرق بين رب العمل الذي يثق بعمل موظفيه، فيوزع عليهم العمل لينجزوه، و صاحب العمل الذي لا يثق موظفيه فيحاول إنجاز العمل كله بنفسه، الأول سيكون مرتاح في عمله والثاني سيتعب كثيراً في حياته.

‏ويسري الشيء نفسه على العلاقة بين الأزواج، فالزوجين الذين يثقون ببعضهم البعض ستدوم علاقتهما. فالزوجة تثق بأن زوجها يدعمها في عملها و الزوج يثق بأن زوجته تحافظ على بيته. و هذه الثقة تغذي العلاقة الزوجية و تديمها.

هذه الحياة السهلة التي توفرها الثقة. التي ترفع الأعباء من على كتف الناس.

‏الثقة تجعل الإنسان غير وحيد في الدنيا تجعله يشعر بأن لديه مجتمع كامل يستند عليه في أوقات الضعف واليأس. وانعدام الثقة يبعث الشعور المعاكس.. الشعور بالوحدة والعجز و الخوف و الأمان.

الثقة الموجودة في علاقات الانسان، تجعل حياته أسهل.. علاقاته أجمل.. روحه أخف.. و انعدام الثقة في علاقات الانسان يجعله يعيش في عالم وحشي.. البقاء فيه للأقوى.

الثقة هي أغلى ما يمكن للإنسان اعطائه لغيره.. الثقة هي أن يأتمن الانسان غيره على حياته.. حبه.. عائلته.. ماله.. دينه.

يصعب اكتساب الثقة.. و تسهل خسارتها. لا تستهينوا بها، فهي سر الحياة السهلة المرنة و اللينة!

 

 

 

جواهر آل ثاني

صحيفة الشرق

المصدر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الحقيقة الفلسطينية

        الشمس لا تُغطى بغربال، و الحقيقة كذلك. طوال العقود الماضية، كانت حقيقة ما يجري في فلسطين، و الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، يُملى على م...